شاهدى: كيف تتعاملين مع طباع زوجك المزعجة؟


هناك عادات خاصة بالزوج قد تثير أعصاب الزوجة،وتكون سببا في وجود مشاكل زوجية ،أنتما في غني عنها،ولكن كيف يمكنك التكيف مع هذه الطباع ،حتي تسير الحياة بينكما بشكل جيد؟

 - فترة الخطوبة إعتبريها فترة ذهبية لكي يتعرف كلاكما علي طباع الآخر،وإمكانية التفاهم حول الطباع المختلفة،وإسألي نفسك مرارا وبصراحة ووضوح:هل يمكنني التواؤم مع هذه الطباع؟

- وعندما تتزوجين قد تكتشفين طباعا أخري وبعض العادات التي قد تسبب لكِ الضيق والغيظ ،وتثير الأعصاب ،والإنفعال أكثر من اللازم. يجب أن ندرك أنه لايوجد إنسان كامل ،فالكمال لله وحده،وأنه لكل منا عاداته المزعجة ،لكن بالمحبة والصدق والتواصل الحقيقي،من الممكن أن نصل لحل مشاكلنا. إليك بعض النقاط الهامة للتغلب علي مشاكل إختلاف الطباع:

1- ركزي تفكيرك علي تحسين العلاقة وليس تحسين زوجك: لابد أن تتفهمي أن المشكلة ليست في تغيير زوجك ،ولكن تحسين العلاقة بينكما ،فالمعادلة التي تقول (زواج=زوج +زوجة+علاقة زوجية) تعني أن العلاقة الزوجية إضافة لكل منكما ،وهي السبيل لإزالة أية توترات بينكما ،وهو مايجب أن تركزا عليه.لذلك فإن هذه المعادلة التي تعبر عن الحياة الزوجية ستجعلك تضعين في الاعتبار أن زوجك ليس هو المشكلة وإنما المشكلة تكمن في العلاقة بينكما.

 2- إمتدحي سلوكيات زوجك الطيبة: حدثي زوجك عن الأشياء التي تقدرينها فيه،وأخبريه أنك تشعرين بالسعادة تجاهه، أخبريه بالأشياء الايجابية التي تعلمتيها من علاقتكما معا،بقولك (أنا سعيدة لأنك...،أو أنا أقدر فيك حنانك،حبك ،مساعدتك لي)وهكذا بهذه العبارات سيكون من السهل علي الزوج تقبل أية ملاحظات منكِ.

3- لاتتوقعي أن يقرأ زوجك أفكارك: زوجك لايستطيع أن يقرأ مافي ذهنك،ويعرف مايضايقك،لاتتركي الأمور تسير للأسوأ،ويكون الزوج آخر من يعلم ،إجلسي معه ووضحي مايضايقك وقوما بتصفية مافي النفس أولا بأول،لأن ضيقك من تصرفات زوجك وعاداته دون إيضاح منك يعقد المشكلة ،ويؤثر علي مشاعرك،وبالتالي ستشعرين بالضيق والاستياء والبرود،وبالتالي يضر ذلك بالعلاقة الزوجية،والحل في التواصل والوضوح والمواجهة برفق،وننصح باستخدام جمل مثل(أنا )وليس (أنت) مثلا أنا لا أشعر بحبك لي عندما تتحدث معي وأنت غاضب،بدلا من (أنت لاتشعرني بالحب والتقدير) إن كلمة أنا تجعلك لاتلقين باللوم علي زوجك بداية فتجعل الحديث من بدايته قابلا للتفاهم والتعامل مع مشاعركما معا بلطف وألفة للتعامل مع العادات السيئة ومحاولة علاجها أولا بأول.

 4- تحلي بالصبر والعدل: قومي بكتابة قائمة بكل القيم الهامة والأساسية من وجهة نظرك ،والتي تقدرين وجودها في الرجل،واكتشفي منها الصفات التي تتوفر في زوجك- ولكي تكتبي الأشياء المهمة فقط أكتبي قائمة أخري وكوني صادقة فيها بما تمنحيه أنت لزوجك من خلا علاقتكما الزوجية،وقارني بين القائمتين لتكوني عادلة في حكمك.(هذه قوائم إيجابية). قومي بعمل قائمة ثالثة بعادات زوجك التي تزعجك،واكتشفي الأمور التي لايمكنك التعايش معها مطلقا ،والأمور التي يمكنك التعايش معها، ناقشا الأمر معا بمحبة وهدوء حتي تصلا إلي حل وسط، ركزي علي الأشياء الأساسية وليست الأشياء الهامشية أو غير المهمة،مثلا خروجه المستمر من الأساسيات،أما ذوقه فيما يختار من ملابس فمن السهل إقناعه بالأفضل(وهو شئ هامشي)قارني بين الإيجابي والسلبي،وتذكري أنتما اخترتما بعضكما علي أسس قوية ،فكوني عادلة،والمقارنة بين الايجابي والسلبي تساعدك علي معرفة مدي أحقيتك في الشكوي من الزوج.

 5- كوني رقيقة ولماحة: إختاري كلماتك بحساب، ولاتتحدثي بطريقة تستفزين بها زوجك،كوني له حبيبة ولاتقومي بتهديده،واعرفي مدي تقبل زوجك لكلمات النقد ،وتخيري من العبارات مايخفف التوترمثل(أشعر بعدم الارتياح) أو لي ملاحظة أو طلب صغير من فضلك)ولاتقولي مثلا هذا الأمر يثير أعصابي.ألا ترين الفرق بين العبارتين ووقعهما علي النفس.

6- إختاري الوقت المناسب: عندما يكون زوجك عائدا من يوم عمل طويل و مرهق، لاتحدثيه عن الأشياء التي تضايقك منه،ضعي نفسك مكانه عندما تعودين مرهقة من الخارج،مع الأسف هذا هو مايحدث مع الأسف ،وهو مايعقد المشكلة ولايحلها، تحدثي بهدوء بعد أن يأخذ راحته.

 7- الحياة أخذ وعطاء : لابد أن يبذل الزوج والزوجة الجهد من أجل وضع حلول للخلافات الزوجية، إسألي زوجك إن كان هناك مايزعجه منكِ،وحاولي أن يكون رد فعلك علي نفس المستوي الذي تتمنينه من زوجك،رأي زوجك هام للغاية،حتي لايشعر أن هناك نوع من التحكم فيه،يجب أن تشعريه أنك صادقة في معالجة مايزعجه منك.

 8- تقبلي ردود أفعال زوجك المحتملة: قد يري زوجك أنك غير محقة في شكواك، لذا يجب أن تعودي لقائمتك السابقة التي تحدثنا عنها،وأعيدي النظر في أولوياتك ،الأهم فالمهم.

 9- لاتنتقدي زوجك أمام الناس: بنظرات حالمة أنظري لزوجك، وإن كانت له عادة سيئة يفعلها أمام الناس، من الممكن أن تتفقا علي كلمة أو إشارة لكي ينتبه لما يفعل،ولاتعلقي علي مايفعل أمام أي شخص،لان ذلك سيضايقه ، ضعي نفسك مكانه،هل تحبين أن ينتقدك زوجك أمام أحد أفراد أسرتك أو صديقاتك؟

10- قومي بمساندة زوجك: لاتطارديه من أجل أن يتوقف عن عاداته،لأنه ودون أن تدري سيكون هذا الموضوع هو محور نقاشكما،وننسي الأشياء الهامة في الحياة الزوجية والمسئوليات والأعباء الكثيرة،لاتركزي علي السلبيات،مرة أخري أنتِ اخترتِ هذا الزوج وبالحب والتفاهم يمكن حل الكثير من المشكلات ،دون أن تسبب لكليكما ضغوطا عصبية.مثلا عدم تعليق الفوطة وإلقائها علي السرير وهي مبللة شيئ مثير للأعصاب ،أنا معكِ ولكن يجب أن تعلمي أن العادات يقوم بها الإنسان بشكل لاشعوري،وبالتالي تغييرها أو تعديلها بلطف وحب يستغرق بعض الوقت،وانظري للأهم مثلا عادة التدخين تعتبر أسوأ وتضر بالصحة،لذا حددي الأولويات.

عندما تيأسان ،أطلبا المساعدة والمشورة: في بعض الأحيان وعندما تحتدم الخلافات بينكما،ولاتستطيعان الحل بمفردكما،يجب إستشارة الأخصائي في العلاقات الزوجية،هو من خارج الوسط الاجتماعي الخاص بكما ولن تتعاملا معه في حياتكما الاجتماعية،ومعرفته بكما محددة بفترة زمنية معينة،ينبغي عدم الخوف من شيوع مشكلتكما، كما هو الحال عند الاستعانة بأحد الأشخاص من العائلة أو الأصدقاء،والهجوم علي أحدكما والانحياز لطرف دون آخر،الأخصائي هو وسيلة لتحسين العلاقة بينكما بشكل إيجابي. معظم الناس يفتقدون إلي مهارات التواصل التي تسمح بمناقشات إيجابية وبناءة،ولكن العلاقة الزوجية في مجتمعنا مع الأسف تقوم علي مبدأ( المكسب والخسارة).

 فقط الأخصائي قد يستطيع أن يجعل الزوجين يتواصلان بشكل أفضل, تساعد أيضا بعض الكتب في إعطاء بعض الإرشادات لتحسين مهارات التواصل. أخيرا عزيزتي الحياة الزوجية علاقة راقية تقوم علي المحبة والمودة والتراحم والتماس الأعذار للطرف الآخر،ويجب أن تتقبلي أنه ليس من الممكن تغيير كل شيء في الإنسان ،ولا يوجد إنسان كامل فالكمال لله وحده. كل التوفيق لكل زوجين.

للمتابعة إضغط أعجبنى