الحل القاتل لمشكلة الرؤوس السوداء


تفسّر طبيبة البشرة في باريس Naïma Midoun، أنّ "الرؤوس السوداء تظهر لدى الجميع أكان بشكلٍ كثيف أو خفيف. إنّها مشكلة يعاني منها الرجال والنساء من عمر 13 حتى 90 عاماً.
ويشير طبّ الأمراض الجلديّة إلى أنّ هذه الشوائب تتركّز دائماً في المناطق التي تفرز الكثير من الزهم: الأنف، الجبين، الذقن، الكتفين والظهر. لأسبابٍ مجهولة، لا يتدفّق الزهم جيّداً فيتكدّس ويشكّل كيساً أو بثرة مغلقة. عندما يخرج هذا الزهم إلى سطح البشرة يتأكسد ويشكّل رؤوساً سوداء، قد تؤدّي إلى ظهور البثور إذا التهبت".

ما سبب هذه المشكلة؟ تجيب الطبيبة أنّ السبب هرمونيّ: "هذه الشوائب تظهر في سنّ المراهقة تحت تأثير الهرمونات الذكوريّة التي تحفّز الغدد الزهميّة. واذا استمرّ انتشار الزهم في سنّ البلوغ قد يتسبّب باضطراباتٍ لا سيّما إذا ترافق مع علامات أخرى ذات صلة (عدم انتظام الدورة الشهريّة، حبّ الشباب، الوزن الزائد، مشاكل في الخصوبة، تساقط الشعر). في 10% من الحالات، يكون السبب متلازمة المبيض المتعدّد الأكياس، التي تؤدّي إلى خللٍ هرومنيّ. ويمكن معالجة هذه المشكلة بمساعدة علاج متخصّص".

ما الحلّ؟ يتسبّب عصر الرؤوس السوداء بظهور البثور والندوب، وحتى إذا اختفت هذه الرؤوس، لا نتمكّن أبداً من تفريغها بالكامل. لذا ينبغي اتّباع نظافة صحيّة مثاليّة كلّ مساء، للتخلّص من الملوّثات التي تتراكم على سطح البشرة، وذلك بلطف لتنقية طبقة الأدمة من دون تحفيز نشاط الغدد الزهميّة. وتنصح الدكتورة Naïma Midoun "باستخدام مستحضراتٍ هلاميّة أو رغويّة مضادّة للبكتيريا ذات درجة حموضة معتدلة وغسل البشرة بالماء". ومن ناحية العناية بالبشرة، من الضروريّ اختيار مستحضرات تحتوي على عناصر فعّالة قادرة على تذويب الجلد الميت والطبقة القرنيّة، خصوصاً أحماض الفاكهة AHA. يمكن أيضاً استخدام المستحضرات الريتيونيكيّة أو التي تحتوي بشكلٍ أساسيّ على الفيتامين A الحمضيّ. تجفّف سطح الجلد وتقشّره وتعيد تنشيط المسامّ. الحلّ النهائيّ عندما لا تكون مستحضرات العناية هذه كافية، تنظيف البشرة. لا تقوم تقنيّة التنظيف على ما يعتمده خبراء التجميل إنّما أطبّاء الجلد، وتقضي بثقب الأكياس وتفريغها باستخدام القلم الخاصّ بطبّ الجلد... قد يبدو الأمر مملّاً لأنّه يتطلّب جلساتٍ عدّة، لكنّه فعّال للغاية.

اختيارات "":
درجة حموضة فيزيولوجيّة وعناصر تنظيف لطيفة: Gel Moussant  Purifiant Phys-AC من ADERMA
تركيبة من التوت البريّ المضادّ للالتهابات وحمض الساليسيليك المقشِّر: Lotion Rééquilibrante Lissante Bio Beauté من NUXE.
عناصر فعّالة ساليسيليكيّة وكيراتوليتيكيّة:Émulsion Matifiante Cleanance Mat من AVÈNE

للمتابعة إضغط أعجبنى